إذا قام أحد موظفي ال HR لأحد الشركات بالتواصل معك ليخبرك عن موعد مرتقب لك لخوض اجتماع رسمي، يبدأ لديك الشعور بالقلق من الأسئلة التي من الممكن طرحها في هذه المقابلة، فعلى الرغم من كون مقابلات التوظيف ما هي إلا اجتماع تعارف رسمي، ولكن قد يوجد بعض الأسئلة التي يمكن أن يقوم موظفي ال HR بطرحها لاستكشاف بعض الأشياء التي قد تعتبر هامة بالنسبة له، وسوف نقوم معكم من خلال هذا المقال بعرض اهم الأسئلة الشائعة لانترفيوهات العمل وماهي الإجابات الخاصة بها.

 




أهم الأسئلة الشائعة واجابتها لانترفيوهات العمل

يوجد أكثر من سؤال يمكن أن تتعرض له خلال عقد الانترفيو وسوف نقوم معكم بعرض أهم هذه الأسئلة

1- أسئلة خاصة بالراتب

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تتكرر في مقابلات العمل، ماهو حجم الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟، في هذه الحالة يجب أن تقوم بالإجابة بصورة طبيعية عن الراتب فالجميع يعمل من أجله، ويمكن أن تقوم بإيجاز طبيعة عملك السابق والراتب الذي كنت تحصل عليه في هذا العمل.

قد يعتبر هذا السؤال مشكلة بالنسبة للأشخاص حديثي التخرج الذين لا توجد لديهم خبرات سابقة في العمل، حينها ينبغي عليك ان تقوم قبل إجراء المقابلة بالبحث عن سلم الرواتب والسلم الوظيفي الخاص بك، بحيث يكون لديك معرفة بالراتب المتوقع لك بما يتناسب مع مؤهلاتك وقدراتك.

 




 

2- ماهو سبب ترك العمل السابق

دائما ما يكون هناك بعض الأسباب المعتادة لتغيير عملك من أهمها انتقال السكن، أو وجود فرصة عمل أكبر في الشركة التي تقوم بالتقديم فيها، ولكن المشكلة الحقيقة التي قد تواجه البعض هي الشركة القديمة وستجد نفسك في حيرة هل تقول السبب الحقيقي لترك العمل وتتحدث بشكل سلبية عن الشركة؟

حقيقة الأمر كما يراها الخبراء أن أفضل إجابة على الإطلاق هي قول الحقيقة، ولكن بشرط عدم الحديث بشكل سيء، فيمكن أن تقوم بذكر بعض الأسباب السلبية في الشركة، ولكن يجب أن تقوم باختيار أسلوب يوضح مدى احترامك لهذه الشركة، وأهم شيء ألا تتحدث بشكل سلبي عن طريقة العمل أو أسلوب العمل أو مديرك السابق، ويفضل أن تكون إجابتك دائما أنك ترغب في الحصول على خبرة كبيرة.

3- أين تجد نفسك بعد 5 سنوات

يعبر هذا السؤال على عمق تفكير من يقوم بعمل الانترفيو معك، فهو يود أن يعرف إلى أي مدى أنت شخص منظم، وإلى أي مدى لديك خطط واضحة، ليس هذا فقط ولكنه أيضا يود معرفة ما إذا كنت سوف تبقى في الشركة أم أنك ستقوم بالانتقال سريعا إلى مكان أخر، هل هذا العمل هو ما تسعى إليه أم أنك تسعى للحصول على الخبرة ثم تنتقل بعدها إلى مكان آخر؟

أفضل الإجابات هي أن تقوم بالإجابة بصورة موضوعية مع الطريقة التي تود أن تقوم بالوصول بها، وابتعد قدر المستطاع أن تجيب بأري نفسي مكان شخص ما في الشركة.

اقرأ أيضا :

كيف تجد فرص عمل في الخارج بسهولة

افضل 7 مواقع للبحث عن عمل في الخارج

 

انضم الى جروبنا علي الواتس لكي تصلك الفرص فور نزولها

انضم ايضا الى جروبنا على التلجرام لكي تصلك الفرص فور نزولها

 





 

4- ما هي وظيفة أحلامك

سؤال يهدف به مسئول التوظيف أن يقوم بالتعرف على الوظيفة التي ترغب في العمل بها، وهل هذا العمل الذي  تقوم بعمل المقابلة الشخصية، وهل العمل الذي تجري من أجله هذه المقابلة هو ما تخطط له أم لا.

دائما ما تكون الإجابات الصادقة هي الأفضل على الإطلاق، ولكن على سبيل المثال إذا كنت تحلم بأن تعمل في شركة برمجيات ولكنك الآن تجري مقابلة في شركة محاسبة لا يجب عليك أن تجيب بصدق، ولكن بمنطقية.

5- ماهو السبب لقبولك في هذا العمل

سؤال يتسم بالعمق بعض الشيء، إلا أن الهدف من وراءه واضحا، فالهدف منه هو معرفة المؤهلات التي تملكها والتي تخص هذه الوظيفة التي تقدمت إليها، وما هي الأشياء التي يمكنك إضافتها للشركة من خلال هذه الوظيفة.

لا يمكنك أن تقوم بالإجابة على هذا السؤال إذا لم تكن على دراية كافية بالوظيفة التي تقدمت لها، ولذلك يجب عليك قبل موعد المقابلة البحث عن الوظيفة التي تقدمت لها، ومعرفة الأشياء التي قد تتوافر لك من أجل النجاح، وذكرها بالفعل إذا كانت لديك، أو في حالة ما إذا كنت تتعلمها.

يمكنكم أن تقوموا أيضا بالقراءة عن

مواقع التطوع للسفر للخارج مجانا

كيف تقوم بالتقديم على فيزا أوروبا





 

 

6- ماهي السلبيات الخاصة بك وكيف تعمل على علاجها؟

لا يرغب مسئول التوظيف في أن يحصل على إجابات نمطية مثل اتقاني في العمل وأنسى أي شيء آخر، تجنب هذه الإجابات لأنها تقوم بتحويل أي ميزة إلى عيب.

كل شخص له العديد من الإيجابيات والسلبيات، والإجابة يجب أن ترتكز على أساسين:

  •  يتم ذكر الشيء السلبي، على سبيل المثال لا أحب الاستيقاظ مبكرا، أو لا امتلك روحا رياضية أو غيرها.
  • يتم ذكر الطريقة التي تقوم بعلاج هذا الأمر عن طريقها، على سبيل المثال أقوم بضبط المنبه وأحاول اتباع روتين حياة يساعد على الاستيقاظ في الصباح الباكر، أولا أنني أحاول أن أنظر إلى الأشياء من الجانب الإيجابي وأتعلم منها وهكذا.





 

7- ماهي نقاط القوة الخاصة بك؟

بالنسبة للإيجابيات فإن الأمر قد يكون مختلفا بعض الشيء، فلابد أن تقول إجابة تضمن بها الحصول على الوظيفة، لذلك قم بالبحث عن النقاط الإيجابية الموجودة لديك والتي تخص العمل في نفس الوقت، على سبيل المثال إذا كان العمل الذي تتقدم له يحتاج غلى بعض الخبرات في الحاسب الآلي، يمكن أن تقوم بذكر انك تتقن برنامج معين وهكذا.

8- لماذا اخترت هذه الشركة للعمل بها

حتى تتمكن من الإجابة عن مثل هذا السؤال بالشكل الصحيح، يجب أن تمتلك المعرفة الكافية عن هذه الشركة والطريقة التي تعمل بها، والخدمات التي يتم تقديمها وبأي مجال سوف تحصل على خبرتك، ويمكنك القيام باكتساب هذه المعرفة عن طريق إجراء بعض البحث عن الشركة قبل موعد المقابلة، وأسهل الطرق على الإطلاق هو زيارة الموقع الإلكتروني للشركة.

 

ملاحظة

لا تنسوا ان قناتنا ( قناه منح من كل الالوان ) توفر خدمات اضافية مثل :

  1. خدمه التقديم بشكل احترافي لاي فرصه او منحه انت تريد
  2. نوفر فرص مضمونة القبول 100% في للمساعدة للسفر الي هولندا ( حيث لنا شراكة مع مؤسسة هولندية توفر ذلك )
  3. نوفر منح دراسية مضمونة القبول 100% في الصين (حيث قناتنا لها شراكة مع مؤسسة معتمدة توفر القبول في المنح في الصين )
  4. خدمه تجهيز الاوراق بشكل احترافي لكي تستخدمها في التقديم بنفسك في اي منحه تريد
  5. خدمة التقديم علي فرص العمل . نحن سوف نساعدك في التقديم علي فرص العمل حيث متوفر الان حصريا عن طريقنا اكثر من 130 شركة في جميع المجالات توفر فرص عمل وتداريب للخريجيين والطلاب

واذا تريد اي خدمه من هذه الخدمات سوف تجد رابط استمارات كل الخدمات التي نقدم في صندوق الوصف اسفل الفيديو واسفل هذه المقالة