الدراسة في امريكا من أكثر الموضوعات التي يبحث عنها الكثيرين من الراغبين في إتمام دراستهم الجامعية هناك، فيمكن اعتبار الدراسة هناك حلم يسعى إليه الكثيرين من الراغبين في التميز، فإذا كنت عزيزي القاريء من هؤلاء المتميزين فلا تتردد في أن تقوم بمتابعة هذا المقال حتى تتعرف على كل ما يهمك بالنسبة للدراسة في أمريكا ومصاريف المعيشة هناك وغيرها من الأمور التي تدور في عقلك حتى تقوم بتحديد القرار المناسب لك.

الدراسة في امريكا

يمكن اعتبار أمريكا من أكثر دول العالم إنفاقا على تعليم، فمنذ السنوات الأولى للدراسة تعمل الولايات المتحدة على تشجيع الدراسة، ليس هذا فقط ولكنها قد جعلت التعليم إلزاميا على كل الأفراد حتى بلوغ سن الثامنة عشرة، علاوة على ذلك تمتلك الولايات المتحدة عدد كبير من الجامعات التي يمكن اعتبارها من أفضل الجامعات على المستوى العالمي.

فإذا كنت عزيزي القاريء تسعى للدراسة في الخارج فامريكا تعد واجهة من أفضل الوجهات التعليمية التي يمكنك تلقي العلم بها،جدير بالذكر أن المنافسة بين الطلبة في الجامعات الأمريكية تعد من المنافسات الصعبة لأنها لا تعتمد فقط على الدرجات ولكن هناك عدد من الجوانب التي يجب أن ينجح بها الطالب، يمتاز التعليم في أمريكا أيضا بالمرونة النسبية حيث يستطيع الطلبة أن يقوموا بتخصيص أول عامين من دراستهم كمرحلة تجربة فقط ويتم احتسابها ضمن السنوات الجامعية الأربعة.

أفضل الجامعات للدراسة في امريكا

تعتبر الجامعات الأمريكية من أفضل الجامعات على المستوى العالمي والتي يسعي الكثير من الطلبة إلى الالتحاق بهات، وإليكم قائمة بأفضل وأهم الجامعات في أمريكا:

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة هارفاد.
  • معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
  • جامعة شيكاغو.
  • برنستون.
  • جامعة بنسلفانيا.

انضم الى جروبنا علي الواتس لكي تصلك الفرص فور نزولها

انضم ايضا الى جروبنا على التلجرام لكي تصلك الفرص فور نزولها

تأشيرة الدراسة في امريكا

يعتبر الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا من الأمور الصعبة نسبيا، ولكن على الرغم من ذلك فهو أمر يستحق المحاولة، في المعتاد تعتمد نوعية الأوراق المطلوبة حتى تحصل على التأشيرة الخاصة بالدراسة على جنسيتك والدولة التي تقيم بها، ويجب على الطالب أن يتأكد من قدرته على إستيفاء كافة الشروط قبل القيام بالتقديم الفعلي، وفي حالة قبولك في إحدى الجامعات التي قمت بالتقديم فيها يتم إرسال الخطاب الخاص بالقبول مع نموذج يقوم الطالب بملئه ثم التوجه إلى أقرب سفارة أمريكية موجودة في البلد الموجود بها وذلك للقيام بتقديم الطلب الخاص بالحصول على فيزا دراسية مع تجهيز الأوراق التي سنذكرها وقت التقديم، والأوراق هي:

  • جواز سفر ساريا لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • القيام بتعبئة  نموذج الطلب الخاص بتأشيرة الغير مهاجرين أون لاين مع القيام بإرفاق صورة ودفع الرسوم الخاصة بذلك، وتتم هذه الخطوة قبل التوجه إلى السفارة.
  • القيام بتعبئة النموذج الذي تم إرساله من قبل الجامعة.
  • تقديم الطلب الخاص بالقبول الجامعي.
  • وجود ما يدل على القدرة المالية.
  • الشهادات العلمية التي حصل عليها الطالب.
  • تقديم ما يدل على مغادرة أمريكا بعد الانتهاء من الدراسة.
  • تعبئة كافة النماذج التي تطلب بصورة مختلفة تبعا للبلد التي ينتمي لها الطالب.

تمنح التأشيرة الدراسية بعد عمل المقابلة الشخصية للطالب، وتمنح التأشيرة خلال فترة لا تزيد عن 4 أشهر من تاريخ بدء الدراسة، ويجب ان تكون على دراية بأنه غير مسموح بالسفر إلى الولايات المتحدة قبل شهر من بدء العام الدراسي.

تكاليف المعيشة في امريكا

في الحقيقة أن النفقات الخاصة بالمعيشة في الولايات المتحدة تختلف من مكان لآخر تبعا للولاية أو المدينة التي ستقوم بالمعيشة فيها،يبلغ متوسط تكاليف الدراسة في امريكا بالإضافة إلى المعيشة حوالي 35 ألف دولار في العام الواحد، وقد يزداد هذا الرقم زيادة ضخمة في حالة الدراسة في بعض المؤسسات الخاصة التي تفرض رسوما دراسية عالية ولذلك يجب عليك دراسة الأمر بمنتهى الدقة قبل أن تتخذ قرار الدراسة هناك.

ليس هذا كل شيء فهناك بعض التكاليف الإضافية التي لا يمكن إغفالها والتي يجب أن تضعها بعين الاعتبار عند وضع الميزانية والتي تشمل الرسوم الخاصة بتأشيرة الدراسة والرسوم الخاصة بتقديم الطلب، بالإضافة إلى الرسوم الإلزامية ورسوم التأمين الخاص باستخدام المرافق الطبية بالجامعة لعمل الفحوصات العامة، قد تقوم بعض الجامعات بتقديم وجبات للطلاب وهو الأمر الذي يسمح بتناول الطعام في المرافق الخاصة بالجامعة.

أفضل التخصصات للدراسة في أمريكا

على الرغم من وجود العديد من التخصصات التي يمكن دراستها في الجامعات الأمريكية إلا أن هناك بعض التخصصات التي تتميز بها الجامعات الأمريكية والتي من أهمها نذكر لكم:

  • دراسة إدارة الأعمال.
  • المحاسبة.
  • الأدب الإنجليزي.
  • الهندسة بتخصصاتها المختلفة.
  • الطب والعلوم الصحية.
  • علوم الحاسب.
  • دراسة الطيران.

السكن في امريكا

يوجد أكثر من اختيار يمكن للطالب الجامعي تحديد ما يتناسب مع ميزانيه:

  • السكن الجامعي

يمكن اعتباره الاختيار الأمثل للطلبة، ولكي يضمن الطالب ذلك الخيار يجب القيام بتقديم طلب للحصول على غرفة في السكن الجامعي عن طريق المؤسسة التي تتبعها، وتختلف تكلفة كل سكن حسب كل مؤسسة، وتعتمد إذا كان الطالب يرغب في الإقامة بمفرده أم لا وشامل الوجبات أم لا.

  • السكن خارج حرم الجامعة

قد يجد البعض صعوبة في الالتحاق بالسكن الجامعي، وفي هذه الحالة يكون الخيار الأخر هو السكن خارج الحرم، وفي أغلب الأوقات يكون السكن أقل تكلفة من الالتحاق بالسكن الجامعي، ولكن يجب مراعاة وجود عقد قانوني يقوم بتحديد جميع المسئوليات الخاص بك كمستأجر، وتختلف التكاليف الخاصة بالسكن حسب الاختيار الخاص بالطالب وموقع الجامعة التي سيدرس بها.

ويتراوح قيمة الإيجار الشهري ما بين ألف دولار إلى 1500 دولار شهريا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار المصاريف الشهرية الأخرى والتي تشمل فواتير المياه والكهرباء والهاتف والإنترنت بالإضافة إلى المصروفات الشخصية الأخرى، ولذلك يجب عليك أن تقوم بدراسة كافة الاختيارات المتاحة لديك بمنتهى الدقة لتحديد أولوياتك وميزانيتك قبل أن تقوم بتحديد نوع السكن الذي ترغب فيه بمنتهى الدقة حتى لا تتفاجأ بوجود مصروفات زائدة عما كنت متوقعه، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد الأشخاص من ذوات الخبرة في هذا الأمر في دائرة معارفك.

ملاحظة

لا تنسوا ان قناتنا ( قناه منح من كل الالوان ) توفر خدمات اضافية مثل :

  1. خدمه التقديم بشكل احترافي لاي فرصه او منحه انت تريد
  2. نوفر فرص مضمونة القبول 100% في للمساعدة للسفر الي هولندا ( حيث لنا شراكة مع مؤسسة هولندية توفر ذلك )
  3. نوفر منح دراسية مضمونة القبول 100% في الصين (حيث قناتنا لها شراكة مع مؤسسة معتمدة توفر القبول في المنح في الصين )
  4. خدمه تجهيز الاوراق بشكل احترافي لكي تستخدمها في التقديم بنفسك في اي منحه تريد
  5. خدمة التقديم علي فرص العمل . نحن سوف نساعدك في التقديم علي فرص العمل حيث متوفر الان حصريا عن طريقنا اكثر من 130 شركة في جميع المجالات توفر فرص عمل وتداريب للخريجيين والطلاب

واذا تريد اي خدمه من هذه الخدمات سوف تجد رابط استمارات كل الخدمات التي نقدم في صندوق الوصف اسفل الفيديو واسفل هذه المقالة