الكثير من الأشخاص يرون أن اليابان من أكثر الدول تطورا في التعليم، فهي تعتمد على أنظمة تعليم متطورة للغاية، ويبحث الكثير من الطلبة عن منح للسفر إلى اليابان والدراسة بها، وسوف نقوم معكم من خلال هذا المقال بعرض ملف كامل عن الدراسة في كوكب اليابان كما يطلق عليه البعض، وأهم الجامعات هناك وكذلك تكاليف الدراسة والمعيشة بها.

مزايا الدراسة في كوكب اليابان

يوجد العديد من المزايا للدراسة في اليابان من اهم هذه المزايا:

  •  المونوزوكوري

وهي إحدى الكلمات اليابانية التي تعني روح الابتكار والتكنولوجيا، ويمكن اعتبارها واحدة من أبرز العوامل التي تعمل على النمو الاقتصادي في اليابان، وذلك على الرغم من ندرة الموارد الطبيعية باليابان، ولكنها أحد أنواع التكنولوجيا التي تقوم بدعم التعليم.

  •  النمو الاقتصادي باليابان

يمكن اعتبار ان اليابان هي الدولة الأولى على المستوى العالمي في صناعة الإلكترونيات، وثاني الدول عالميا من حيث حجم الاقتصاد، كما أنها تحتل المركز الثالث عالميا على مستوى الدول المصنعة للسيارات.

  •  جودة التعليم

يوجد في اليابان أكثر من 700 جامعة، منها 10 جامعات من أفضل الجامعات على المستوى العالمي، فالمؤسسات التعليمية باليابان مجهزة بأحدث المعامل والأجهزة.

  •  تكاليف التعليم

يمكن أن تحصل على نفس المستوى التعليمي الموجود في أوروبا بتكاليف أقل بكثير.

 

تكاليف الدراسة في اليابان

كما أوضحنا في عدد من المقالات السابقة، فإن اليابان تعد من الدول الآسيوية ذات التكاليف الدراسية الأكثر تكلفة في هذه المنطقة، حيث تبلغ تكاليف العام الدراسي الواحد ما بين 4000 إلى 8000 دولار أمريكي سنويا، وتختلف هذه التكلفة حسب البرنامج الدراسي وكذلك الجامعة التي يتم الدراسة بها، على الجانب الآخر فنحن لا يمكننا مقارنة المصاريف في الجامعات اليابانية بالجامعات الاخرى حول العالم فالتكاليف أقل بكثير في أوروبا في الجامعات التي لها نفس المستوى.

يتم إضافة ما يقرب من 2000 دولار كرسوم خاصة بالتسجيل والدخول إلى الجامعة يتم سدادها مرة واحدة فقط، بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بالامتحانات السنوية وتتراوح ما بين 150 إلى 300 دولار.

 

تكاليف المعيشة والسكن في اليابان

تبلغ متوسط  النفقات بالنسبة لطلبة في اليابان ما بين 750 إلى 850 دولار في الشهر وذلك لمواجهة المصاريف الخاصة بالسكن والطعام والمواصلات وكذلك التأمين الصحي، ويمكن اعتبار العاصمة طوكيو من أغلى المدن في اليابان من حيث تكاليف المعيشة، لذلك يمكن التوجه للعيش في بعض المدن الصغيرة القريبة من طوكيو حيث تكون تكاليف المعيشة فيها بسيطة نسبيا.

يتم السماح للطلبة المحليين والدوليين في اليابان بالعمل بدوام جزئي طوال فترة الدراسة لتغطية التكاليف الخاصة بالدراسة والمعيشة، وقد يلجأ الطلبة المحليين إلى الاقتراض من البنوك لتغطية تكاليف الدراسة الجامعية، ثم يقومون بإعادة ما قاموا باقتراضه بعد التخرج.

 

اقرأ أيضا :

كيف تقدم على جامعة في الخارج

الدراسة في أسبانيا

 

انضم الى جروبنا علي الواتس لكي تصلك الفرص فور نزولها

انضم ايضا الى جروبنا على التلجرام لكي تصلك الفرص فور نزولها


أفضل الجامعات في اليابان

يوجد العديد من الجامعات اليابانية والتي ينصح بأن يتم الدراسة بها سواء للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، ومن اهم هذه الجامعات:

  • جامعة طوكيو

تم تأسيسها عام 1877 وتحتل المركز الأول في التعليم الجامعي باليابان، وتحتل المركز ال 62 على المستوى العالمي، وتقع في العاصمة اليابانية طوكيو.

  •   جامعة كيوتو

تأسست هذه الجامعة عام 1897 وتحتل المركز الثاني في التعليم الجامعي باليابان وال119 على المستوى العالمي، وتعرف أيضا بجامعة كيوداي، وتقع في مدينة كيوتو.

  • جامعة أوساكا

تم تأسيس هذه الجامعة عام 1724، وتحتل المركز الثالث على مستوى التعليم الجامعي في اليابان، والمركز ال 215 على المستوى الدولي، وتقع هذه الجامعة في مدينة سوينا التابعة لمحافظة أوساكا.

  •  جامعة توهوكو

تأسست هذه الجامعة عام 1907، وتحتل المركز الرابع على المستوى اليابان في التعليم الجامعي وال 227 على المستوى العالمي، تقع هذه الجامعة في مدينة سنداي التابعة لمحافظة مياجي.

  •  جامعة ناجويا

تأسست هذه الجامعة عام 1871 وتحتل المركز الخامس على المستوى التعليمي في اليابان، والمركز ال 272 على المستوى العالمي.

يمكنكم أن تقوموا أيضا بالقراءة عن

أفضل الدول العربية للدراسة وأهم الجامعات بها

كيف تقوم بالتقديم على فيزا أوروبا

 

تسهيلات يتم تقديمها للطلبة في اليابان

  •  تقوم المطاعم في الجامعات بتقديم طعام صحي متنوع يتناسب مع كافة أنواع الطلبة وبمستوى متميز وبأسعار يمكن أن يطلق عليها رمزية بالنسبة للطلبة.
  • تقوم الحكومة اليابانية بعمل العديد من التخفيضات التي يتم تقديمها للطلبة على بعض أنواع وسائل النقل المحلية سواء داخل المدينة أو بين المدن وكذلك على القطارات السريعة.
  • كافة المناطق الأثرية والمتاحف والمناطق السياحية باليابان تقوم بعمل خصومات كبيرة للطلبة.
  • تساعد الجامعة الطلبة على إصدار بطاقات بنكية.

تأشيرة الدراسة في اليابان

بالنسبة للطلبة الذين تزيد فترة دراستهم عن ثلاثة أشهر يتم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسية، وذلك عن طريق تقديم الأوراق المطلوبة إلى السفارة أو القنصلية الموجودة في البلد التي يقيم فيها الطالب،  وذلك بعد أن يحصل على موافقة من الجامعة التي يرغب في الدراسة بها، وتشمل الأوراق المطلوبة للتقديم الإثباتات الشخصية مثل جواز السفر بالإضافة إلى رسالة القبول من الجامعة، ومن المتعارف عليه أن هذه العملية لا تتطلب وقتا كبيرا، حيث يمكن اعتبار أن تأشيرة الدراسة في اليابان من أسرع أنواع التأشيرات التي يتم منحها للسفر إلى اليابان.

 

ملاحظة

لا تنسوا ان قناتنا ( قناه منح من كل الالوان ) توفر خدمات اضافية مثل :

  1. خدمه التقديم بشكل احترافي لاي فرصه او منحه انت تريد
  2. نوفر فرص مضمونة القبول 100% في للمساعدة للسفر الي هولندا ( حيث لنا شراكة مع مؤسسة هولندية توفر ذلك )
  3. نوفر منح دراسية مضمونة القبول 100% في الصين (حيث قناتنا لها شراكة مع مؤسسة معتمدة توفر القبول في المنح في الصين )
  4. خدمه تجهيز الاوراق بشكل احترافي لكي تستخدمها في التقديم بنفسك في اي منحه تريد
  5. خدمة التقديم علي فرص العمل . نحن سوف نساعدك في التقديم علي فرص العمل حيث متوفر الان حصريا عن طريقنا اكثر من 130 شركة في جميع المجالات توفر فرص عمل وتداريب للخريجيين والطلاب

واذا تريد اي خدمه من هذه الخدمات سوف تجد رابط استمارات كل الخدمات التي نقدم في صندوق الوصف اسفل الفيديو واسفل هذه المقالة