• 19 May, 2024

ما هي شروط الدراسة في ألمانيا؟

ما هي شروط الدراسة في ألمانيا؟

يتطلع الآلاف من الطلاب الدوليين إلى ألمانيا عند متابعة مؤهلات التعليم العالي في الخارج. تواجه الدراسة في الخارج تحدياتها ، لكن الأمر يستحق كل هذا العناء في نهاية اليوم ، خاصة إذا اخترت ألمانيا كوجهة للدراسة. يقدم قطاع التعليم العالي الألماني العديد من المزايا والفرص للطلاب من خلال مجموعة واسعة من برامج الدرجات العلمية في بعض الجامعات الأعلى تصنيفا في العالم.

اعتمادا على برنامج الشهادة أو موضوع الدراسة ، يمكن أن يكون القبول الجامعي تنافسيا ، خاصة في كليات الفنون والموسيقى. اعتبارا من عام 2020 ، تضم ألمانيا ما يقرب من 400000 طالب دولي يتابعون مؤهلاتهم في مؤسسات التعليم العالي. متطلبات الدراسة في ألمانيا بسيطة ؛ ومع ذلك ، من الضروري أن تظل ملتزما ، وتتبع كل خطوة ، ولا تستسلم.

فيما يلي متطلبات الدراسة في ألمانيا:


1. ابدأ باختيار برنامج دراسي

يعد اختيار برنامج دراسي في إحدى مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا الخطوة الأولى نحو الدراسة في ألمانيا. أولا ، فكر في المهنة التي تريدها في المستقبل. سيساعدك هذا في اختيار برنامج الدراسة المناسب. يمكنك العثور على الآلاف من البرامج الدراسية في ألمانيا ، مع العديد من البرامج الدراسية الدولية المقدمة باللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، فإن عدد برامج الدراسة الدولية الجامعية محدود لأن معظمها باللغة الألمانية. (ابحث عن البرامج الدولية باستخدام محرك بحث برنامج الدراسة في إروديرا).

الجامعات في ألمانيا ممتازة أكاديميا. على سبيل المثال ، صنفت تصنيفات الجامعات العالمية للتعليم العالي في تايمز ثمانية منها من بين أفضل 100 جامعة في العالم في عام 2020. بناء على تفضيلاتك ، يمكنك اختيار الدراسة في إحدى الجامعات التقنية أو جامعة العلوم التطبيقية أو في إحدى كليات الفنون والموسيقى. قد تجد دورات جامعية تدرس باللغتين الإنجليزية والألمانية ، بدءا من اللغة الإنجليزية للسماح للطلاب بإتقان مهاراتهم في اللغة الألمانية. ومع ذلك ، تقدم ألمانيا برامج دراسية على جميع مستويات الدراسة ، وليس فقط للطلاب الجامعيين.


2. تأكد من استيفاء معايير القبول بالجامعة

كل جامعة لديها معاييرها التي يجب الوفاء بها للحصول على القبول. بعد اختيار برنامج الدراسة والجامعة التي تعتقد أنها مناسبة لك ، ما يجب عليك فعله هو التوجه إلى معايير القبول والتأكد من استيفائها جميعا ، مع الأخذ في الاعتبار أنها من بين أهم المتطلبات للدراسة في ألمانيا. هناك متطلبات محددة تميل الجامعات إلى البحث عنها في مقدم الطلب ، بما في ذلك مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي أو متطلبات اللغة.

لتكون مؤهلا ، تحتاج إلى مؤهل دخول التعليم العالي المعروف باسم هوشولزوغانغسبريشتيغونغ (هزب) أو أبيتور. إذا لم يتم التعرف على شهادة ترك المدرسة الخاصة بك في ألمانيا ، فسوف يطلب منك حضور دورة تحضيرية مدتها عام واحد (ستودينكولج). إذا كانت دراستك باللغة الإنجليزية ، فسوف يطلب منك إثبات إجادة اللغة الإنجليزية من خلال التوفل أو الآيلتس. بدلا من ذلك ، إذا كانت دراستك باللغة الألمانية ، كطالب دولي ، فسيتعين عليك تقديم دليل على إتقان اللغة الألمانية. تتطلب الجامعات الألمانية عادة مستويات من ب 2 إلى ج 1 للدراسة باللغة الألمانية.

تطلب بعض الجامعات أيضا من الطلاب الدوليين الدخول في اختبار الكفاءة ، المعروف باسم الاختبارات ، والذي يختبر قدرتهم على التعامل مع متطلبات برنامج الشهادة. شهادة الاختبار هذه ليست إلزامية لجميع الجامعات في ألمانيا لأن بعضها لا يدرجها في متطلبات القبول على الإطلاق ، وبالنسبة لبعض الجامعات فهي اختيارية.


3. جمع وتقديم جميع وثائق الطلب اللازمة

للتقدم إلى الجامعات الألمانية ، يجب عليك التأكد من تقديم جميع وثائق الطلب اللازمة. ينصح بتقديم طلب قبل ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائي لإتاحة الوقت إذا كانت هناك أي مستندات مفقودة. قد يطلب منك أيضا دفع رسوم الطلب في بعض الحالات.

عادة ما تطلب منك الجامعات الألمانية تقديم المستندات التالية كجزء من طلبك:

   نموذج الطلب المكتمل.
   جواز سفر ساري المفعول وصورة جواز سفر.
   نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة / الشهادات السابقة.
   المؤهلات المعترف بها ذات الصلة.
   وحدات الدورة والدرجات (مترجمة).
   إثبات إجادة اللغة (حسب البرنامج).

4. الحصول على اموالك في النظام

يعد ترتيب الموارد المالية أحد المتطلبات الرئيسية للدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين القادمين من البلدان الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول البلاد. لنفترض أنك بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا لأغراض الدراسة. في هذه الحالة ، يجب عليك تقديم دليل على الاستقرار المالي ، مما يدل على أنه يمكنك تغطية نفقات المعيشة الخاصة بك في ألمانيا. ستحتاج حاليا إلى حوالي 934 دولارا شهريا لتغطية نفقات معيشتك في ألمانيا ، مما يعني حوالي 11208 دولارا سنويا. عادة ما يقدم الطلاب الدوليون دليلا على الموارد المالية من خلال حساب ألماني محظور. شاملة, تكلفة المعيشة في ألمانيا معقولة جدا وبأسعار معقولة.


5. لا تنس بوليصة التأمين الصحي الخاصة بك

التأمين الصحي إلزامي في ألمانيا ، ليس فقط للمواطنين ولكن لأي شخص يدخل البلاد. ألمانيا لديها نظام رعاية صحية ممتاز وراسخ ؛ لذلك ، يريدون التأكد من أن كل شخص لديه تأمين صحي ، بما في ذلك الطلاب الدوليين. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فقد تتمكن من استخدام تأمينك الصحي من بلدك من خلال بطاقة التأمين الصحي الأوروبية. بدلا من ذلك ، إذا كنت قادما من دول أعضاء من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية (وتحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى ألمانيا) ، فيجب عليك تقديم دليل على التأمين الصحي كجزء من متطلبات التأشيرة والالتحاق بالجامعة.


6. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة

تأشيرة الطالب الألمانية هي أيضا من بين متطلبات الدراسة في ألمانيا للمتقدمين من البلدان الذين يحتاجون إلى تأشيرة للدخول والإقامة والدراسة في ألمانيا. للحصول على تأشيرتك ، يجب عليك التقدم بطلب في السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك أو الأقرب إلى بلدك (إذا لم يكن هناك مكان تقيم فيه). يمكن أن تكون العملية ساحقة ؛ ومع ذلك ، فقد خضع العديد من الطلاب لإجراءات مماثلة للدراسة في ألمانيا. في البداية ، يجب عليك تحديد موعد في السفارة ، وجمع جميع وثائق الطلب ، والاستعداد للمقابلة ، ودفع رسوم الطلب ، وانتظار الرد (الإيجابي على أمل).


7. العثور على سكن مناسب

يفضل بعض الطلاب الدوليين العثور على سكن في ألمانيا قبل السفر إلى ألمانيا. يرغب بعض الطلاب في العثور على سكن بمجرد وصولهم إلى ألمانيا وحجز غرفة في فندق فقط ، بحيث يكون لديهم مكان للإقامة حتى يجدوا شكلا مناسبا من الإقامة. كطالب دولي ، يمكنك الاختيار من بين قاعات سكن الطلاب أو الشقق الخاصة أو حتى الشقق المشتركة. الإيجار قد يكون مجرد واحدة من أكبر التحديات المالية الخاصة بك اعتمادا على نوع السكن. يميل الأشخاص الذين يعيشون في شقق خاصة إلى دفع إيجار أكثر من أولئك الذين يعيشون في قاعات الطلاب أو يتشاركون شقة مع زملائهم الطلاب الآخرين.

ملاحظة هامة

لا تنسوا ان قناتنا (قناه منح من كل الالوان ) توفر خدمات اضافية مثل :

  1. خدمه التقديم بشكل احترافي لاي فرصه او منحه انت تريد
  2. نوفر فرص مضمونة القبول 100% في للمساعدة للسفر الي هولندا ( حيث لنا شراكة مع مؤسسة هولندية توفر ذلك )
  3. نوفر منح دراسية مضمونة القبول 100% في الصين (حيث قناتنا لها شراكة مع مؤسسة معتمدة توفر القبول في المنح في الصين )
  4. خدمه تجهيز الاوراق بشكل احترافي لكي تستخدمها في التقديم بنفسك في اي منحه تريد
خدمة التقديم علي فرص العمل . نحن سوف نساعدك في التقديم علي فرص العمل حيث متوفر الان حصريا عن طريقنا اكثر من 130 شركة في جميع المجالات توفر فرص عمل وتداريب للخريجيين والطلاب
 

واذا تريد اي خدمه من هذه الخدمات سوف تجد رابط استمارات كل الخدمات التي نقدم في صندوق الوصف اسفل الفيديو واسفل هذه المقالة